بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب وانشرح ، وما عم فينا سرور وفرح، الحمد لله ما ارتفع نور الحق وظهر
وما تراجع الباطل وتقهقر، وما سال نبع ماء وتفجر ، وما طلع صبح وأسفر ، وصلاة وسلاماًَ طيبين مباركين على النبي المطهر صاحب الوجه الأنور
والجبين الأزهر ، ما سار سفين للحق وأبحر ، وما على نجم في السماء وأبهر ، وعلى آله وصحبه خير أهل ومعشر، صلاة وسلاماًَ إلى يوم البعث و المحشر
الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم , رفع السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم , صور بقدرته هذهِ الجسوم , ثم أماتها ومحا الرسوم ,
ثم ينفخ في الصور فإذا الميت يقوم , ففريقٌ إلى دار النعيم وفريقٌ إلى نار السموم
لحمد لله القوي المتين , القاهر الظاهر الملك الحق المبين , لا يخفى على سمعه خفُّي الأنين, ولا يغرب عن بصره حركات الجنين , ذل لكبريائه جبابرة السلاطين
وقضى القضاء بحكمته وهو أحكم الحاكمين , أحمده حمد الشاكرين , وأساله معونة الصابرين,
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له في الأولين والآخرين, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى على العالمين
وبعــــــــد
ســـــــلام الله يسري ما أقيمت صــــــلاة من عـبــادِ خــاشــعــيــنــا
وما جادت بـمـاء المزن سحــب سـقـى الأشـجـار والــزرع الـدفـيـنـا
ســـــــلام عـــــاطر ولـه أريــج من الأعـماق يـعــبـق ياســـمــيـــنـا
ســـــــلام الله نـهـديــه إليكــــــم مـع الإشـفـــاق مــمــزوجاًَ حـنـيـن
هأخي / أختي : هل حاسبت نفسك و فكرت بمصيرك !؟
جـنـة عرضها السـماوات والأرض تكرم وتنعم و تؤبد فيها
- اقتباس :
أو
نار تحرق الأجسـاد و تشوي الوجوه وتخلد فيها مهان ذليل
الصلاة
بطاقة فلاشـية بعنوان ~ لا يصلي أبداً
الكثير يتهآون في الصلاة وفي ادائها
وينشغل عنها بدون عذر وقد انعم الله عليهم بسلامة الحواس وبالصحة والعافية
فما العذر الذي سيقدمه لله سبحانه وتعالى ..؟
وقد تناسو قصة الأعمى الذي جاء إلى النبي يطلبه أن يعفيه من الصلاة في المسجد فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم
هل تسمع النداء ؟
قال : نعم , قال : فأجب
أنظر إلى صورة هذا الصبي الصغير الذي لم تمنعه إعاقته للحضور إلى المسجد لأداء الصلاة
فضـل الـدعـاء
بطاقة فلاشـية بعنوان ~ أمـا آنت التـوبـة
رسالة مختصرة في : " الدعاء وفضله " أسأل الله تعـالى أن ينفعـنا بها
وأن يكتبها في موازين أعمالنا، إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
قال تعالى : وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60] ـ
وقال : عليه الصلاة والسلام
{ إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً خائبتين }
وقال : عليه الصلاة والسلام
{ أعجز الناس من عجز عن الدعاء، وأبخل الناس من بخل بالسلام }
وقال : عليه الصلاة والسلام
{ إنه من لم يسأل الله تعالى يغضب عليه }
وقال : عليه الصلاة والسلام
{ أفضل العبادة الدعاء }
الجنة و الحور العين
قال النبي صلى الله عليه وسلم :0
قال الله عز وجل: أعددت لعبادي ما لا عينٌ رأت، ولا أذنٌ سمعت، ولا خطر على قلب بشر
د[رواه البخاري ومسلم وغيرهما]0
0
فاقرؤا إن شئتم: { فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جزاءاً بما كانوا يعملون } [ السجدة ] 17
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :0
وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقراً لأحبابه، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه
ووصف نعيمها بالفوز العظيم، وملكها بالملك الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة ونقص
فإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران
وإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن
وإن سألت: عن بلاطها، فهو المسك الأذفر
وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر
وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب
وإن سألت: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب
وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من العـود وأحلى من العسل
وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل
وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى
وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون
وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور
وإن سألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير
وإن سألت: عن سعت أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحام
وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها
وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئة عام لا يقطعها
وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام
وإن سألت: عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار
وإن سألت: عن إرتفاعها، فانظر إلى الكواكب ، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار
وإن سألت: عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب
وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من استبرق مفروشة في أعلى الرتب
وإن سألت: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال
وإن سألت: عن عمرهم ، فأبناء ثلاثة وثلاثين ، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر
وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر
وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين, وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين
وإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاؤوا من الجنان
وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان
وإن سألت: عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون
وإن سألت: عن السن، فأتراب في أعدل سن الشباب
وإن سألت: عن الحسن، فهل رأيت الشمس والقمر
وإن سألت: عن الحدق (سواد العيون) فأحسن سواد، في أصفى بياض، في أحسن حور
وإن سألت: عن القدود، فهل رأيت أحسن الأغصان
وإن سألت: عن اللون، فكأنه الياقوت والمرجان
وإن سألت: عن حسن الخلق، فهن الخيرات الحسان، اللاتي جمع لهن بين الحسن والإحسان
وإن سألت: عن حسن العشرة، ولذة ما هنالك: فهن العروب المتحببات إلى الأزواج، بلطافة التبعل، التي تمتزج بالزوج أي امتزاج
فما ظنك بإمرأة إذا ضحكت بوجه زوجها أضاءة الجنة من ضحكها، وإذا انتقلت من قصر إلى قصر قلت هذه الشمس متنقل في بروج فلكها
وإذا حاضرت زوجها فياحسن تلك المحاضرة، وإن خاصرته فيالذت تلك المعانقة والمخاصرة
وحـديـثهـا السحـر الحـلال لـو أنـه ~ لم يجن قتل المسلم المتحرز
إن طال لم يملي وإن هي أوجزت ~ ود المحدث أنها لم توجز
إن غنت فيا لذت الأبصار والأسماع، وإن آنست وأنفعت فـياحبذا تلك المؤانسة والإمتاع
وإن قبّلت فلا شيء أشها إليه من ذلك التقبيل، وإن نولت فلا ألذ ولا أطيب من ذلك التنويل
وإن سألت: عن يوم المزيد، وزيارة العزيز الحميد، ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه
كما ترى الشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر، كما تواتر النقل فيه عن الصادق المصدوق
وذلك موجود في الصحاح، والسنن المسانيد، ومن رواية جرير، وصهيب، وأنس
وأبي هريرة، وأبي موسى، وأبي سعيد، فاستمع يوم ينادي المنادي
يا أهل الجنة
إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته، فيقولون سمعاً وطاعة
وينهضون إلى الزيارة مبادرين فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوون على ظهورها مسرعين
حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ وجمعوا هناك، فلم يغادر الداعي منهم أحداً
أمر الرب سبحانه وتعالى بكرسية فنصب هناك، ثم نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ
ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبان المسك
ما يرون أصحاب الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى المنادي:0
يا أهل الجنة
السلام عليكم
فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام
فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول :0
يا أهل الجنة
فيكون أول ما يسمعون من تعالى: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني
فهذا يوم المزيد, فيجتمعون على كلمة واحدة أن قد رضينا، فارض عنا
فيقول :0
يا أهل الجنة
إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة أرنا وجهك ننظر إليه
فيكشف الرب جل جلاله الحجب، ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لولا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا
ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره ربه تعالى محاضرة، حتى إنه يقول
يا فلان، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول: يا رب ألم تغفر لي ؟
فيقول: بلى بمغفرتي بلغت منزلتك هذه
فيا لذت الأسماع بتلك المحاضرة
ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة. ويا ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة
.
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ [القيامة:22]0
src=
وقال أبو هريرة رضي الله عنه: أن في الجنة حوراء يقال لها العيناء إذا مشت مشى حولها سبعون ألف وصيف عن يمينها
وعن يسارها كذلك وهي تقول أين الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر
وقال ابن عباس رضي الله عنهما أن في الجنة حوراء يقال لها لعبة لو بزقت في البحر لعذب ماء البحر كله
مكتوب على ظهرها من أحب أن يكون له مثلي فليعمل بطاعة ربي . وقال مالك بن دينار إن في الجنة حوراء
يتباهى بها أهل الجنة لحسنها لولا أن الله كتب على أهل الجنة ألا يموتوا لماتوا عن آخرهم من حسنها
وروى أحمد والترمذي بسند صحيح أنه عليه الصلاة والسلام قال :0
(( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا ))